Homeمنظومة القيم التطبيقية

منظومة القيم التطبيقية

استراتيجيات تنفيذ منظومة القيم التطبيقية

 

إن بناء القيم وتعزيزها وتدريب الإنسان على اكتسابها وتحويلها إلى سلوكيات في حياته غاية كبرى، تعمل إدارة المنظومة على تحقيقها باتباع إحدى الاستراتيجيات المطورة من قبل إدارة المنظومة، والتي يمكن اختيارها بما يتناسب وطبيعة الفئات المستهدفة، والمؤسسات التعليمية والتربوية المنفذة للمنظومة، وفي هذا السياق فإن إدارة المنظومة قد طورت عدة  استراتيجيات لتطبيق المنظومة:

 

الاستراتيجية الأولى : نموذج القيمة الواحدة 

الاستراتيجية الثانية: نموذج الدورة الفصلية

الاستراتيجية الثالثة: الاستراتيجية الشمولية

الاستراتيجية الرابعة: الاستراتيجية الانتقائية

 

بنك الأنشطة الإلكتروني

 

منظومة القيم مشروع عمل مركز التطوير الأكاديمي والقيمي في جامعة العلوم التطبيقية على بناءه وفق أحدث وأرقى الأنظمة التعليمية والتربوية والتكنولوجية، ونظرا لتنوع الأنشطة والموجهة والمعززة للقيم في الواقع، ومراعاة للتباعد الجغرافي في بيئة تطبيق المنظومة، وإفادة من التقدم التقني؛ فإن إدارة المنظومة سعت إلى بناء بنك للانشطة القيمية الإلكتروني الذي يسهم في حفظ الأنشطة ومراقبتها والإفادة منها علاوة على إسهامه في نقل الأفكار من عالم الخيال إلى واقع التطبيق، فكان أن تم تأسيس وإطلاق بنك أنشطة فرسان القيم، والذي ساهم في نقل الأفكار من عالم الخيال إلى واقع التطبيق، بتظافر جهود كوكبة متميزة من العاملين في جامعة العلوم التطبيقية، تحت إدارة مركز التطوير الأكاديمي والقيمي. 

 

اهداف بنك الانشطة الإلكتروني.

جاء إنشاء بنك الأنشطة في سياق تنفيذ منظومة القيم التطبيقية الذي يديره مركز التطوير الأكاديمي والقيمي لتحقيق الأهداف التالية:

1-التخطيط المتكامل للأنشطة.

2-العمل على مساعدة منفذي الانشطة وتلبية احتياجاتهم.

3-الوصول الى مستويات عالية من وضوح الرؤية التفصيلية عن النشاط المراد تنفيذه والقيم المستهدفة.

4-رصد وتوثيق الأنشطة بما يكفل امكانية تحليل نتائجها وتقييم آثارها.

5-تكوين قاعدة من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها بتكرار تنفيذ النشاط.

6-توفير قاعدة بيانات ومعلومات لكافة المشتركين في المنظومة على اختلاف أماكن تواجدهم استفادة من الفضاء الإلكتروني.

 

مجالات المنظومة العشرة

 

تهدف منظومة القيم إلى بناء وتعزيز القيم بمراتبها الثلاثة "إيمان، إسلام، إحسان" لدى الطلبة من خلال مجموعة متنوعة ومتكاملة من الأنشطة والبرامج الموجهه للإنسان ضمن عشرة مجالات رئيسية هي:

المجال الأول:الذات؛ويقصد به: شخصية الإنسان الذاتية ورؤيته لنفسه وقناعاته بحيث تعمل المنظومة على تعزيز القيم في ذات الإنسان بشكل تغير من رؤيته لنفسه ولمفاهيمه ومعتقداته الأساسية وتبني علاقته مع ربه سبحانه ونبيه عليه الصلاة والسلام ودينه على قواعد صحيحة وسليمة.

المجال الثاني:الأسرة؛ ويقصد بها: العائلة الصغيرة (الأسرةالنواة) المحيطة بالانسان من الوالدين والأخوة والأخوات، بحيث تعمل المنظومة على بناء وتعزيز القيمة المستهدفة  بصورة تظهر قيم الإنسان مع أسرته.

المجال الثالث: العائلة؛ ويقصد بها: الأسرة الممتدة من الأجداد والأعمام والأخوال والخالات.... بحيث تعمل المنظومة على تعزيز القيم وتعديل سلوكات الفرد تجاه عائلته الممتدة.

المجال الرابع: المجتمع؛ ويقصد به: المكونات البشرية المحيطة بالإنسان كالجيران والأصدقاء والزملاء وأرباب الأعمال والمتاجر... ممن يتعامل معهم الانسان بشكل يومي ومتكرر بحيث تسهم المنظومة بتعزيز القيم وتشاركها بين أفراد المجتمع.

المجال الخامس: النظام؛ ويقصد به: مجموعة النظم الحياتية التي يتعامل معها الانسان بشكل يومي متكرر نحو: نظام العمل، والمروروالنظام المدرسي والاقتصادي،... إذترسخ المنظومة القيم لدى الانسان في تفاعله مع النظام بصورة تظهر إيمانه الذاتي بها وتطبيقه السلوكي لها.

المجال السادس: الأمة؛ ويقصد بها: انتماء الفرد للأمة الإسلامية أفراداً ومجتمعات ودول، بحيث تعمل المنظومة على تحويل القيم لدى الطلبة من بعدها الفردي والأسري إلى بعدها الإسلامي بحيث تعزز وتدرب الإنسان على تشارك قيمه مع أمته.

المجال السابع: البيئة؛ ويقصد بها: المحيط بالإنسان من حيوانات ونباتات وبحار.... إذ تسعى المنظومة لتنمية قيم الإنسان تجاه محيطه وتفاعله مع بيئته

المجال الثامن: الآخر؛ ويقصد به: غير المسلم الذي يعيش داخل المجتمع المسلم والبلاد الإسلامية، إذ تهدف المنظومة على تبادل القيم مع الآخر وتدريب الإنسان على قبول التنوع.

المجال التاسع: العالم؛ ويقصد به: الشعوب والأمم الأخرى غير المسلمة التي تحيا على الأرض، إذ تسهم المنظومة في نشر القيم انطلاقا من وحدة الإنسانية.

المجال العاشر: الكون؛ ويقصد به:المحيط الخارجي للأرض من نجوم وكواكب وفضاء... والتي سخرها الله للإنسان فالمنظومة تنطلق من الرؤية الكونية للإنسان القيمي.

 

مراتب قيم المنظومة

 

استند الخبراء في بناء المنظومة إلى السنة النبوية المطهرة التي بينت مراتب الالتزام الديني للإنسان بـ: الإسلام، والإيمان، والإحسان؛ في تصنيفه للقيم إلى المراتب التالية:

المرتبة الاولى" الايمان": والتي تشتمل على القيم الايمانية: وهي مجموعة القيم التي تعزز الايمان لدى الطلبة بما يغطي الجانب الوجداني لدى الانسان. 

المرتبة الثانية"الاسلام": والتي تشتمل على القيم الأخلاقية: وهي مجموعة القيم التي تعزز الجانب السلوكي والأخلاقي لدى الانسان.

المرتبة الثالثة"الاحسان": والتي تشتمل على القيم المهارية: وهي مجموعة القيم التي تعزز القدرات المكتسبة لدى الانسان.

وبذلك يتحقق مبدأ شمولية القيم لكافة الأبعاد المحددة لشخصية الإنسان. 

 

More Articles...

البوم الصور

1
Image Detail