Homeمنظومة القيم التطبيقيةمجالات المنظومة

 

تهدف منظومة القيم إلى بناء وتعزيز القيم بمراتبها الثلاثة "إيمان، إسلام، إحسان" لدى الطلبة من خلال مجموعة متنوعة ومتكاملة من الأنشطة والبرامج الموجهه للإنسان ضمن عشرة مجالات رئيسية هي:

المجال الأول:الذات؛ويقصد به: شخصية الإنسان الذاتية ورؤيته لنفسه وقناعاته بحيث تعمل المنظومة على تعزيز القيم في ذات الإنسان بشكل تغير من رؤيته لنفسه ولمفاهيمه ومعتقداته الأساسية وتبني علاقته مع ربه سبحانه ونبيه عليه الصلاة والسلام ودينه على قواعد صحيحة وسليمة.

المجال الثاني:الأسرة؛ ويقصد بها: العائلة الصغيرة (الأسرةالنواة) المحيطة بالانسان من الوالدين والأخوة والأخوات، بحيث تعمل المنظومة على بناء وتعزيز القيمة المستهدفة  بصورة تظهر قيم الإنسان مع أسرته.

المجال الثالث: العائلة؛ ويقصد بها: الأسرة الممتدة من الأجداد والأعمام والأخوال والخالات.... بحيث تعمل المنظومة على تعزيز القيم وتعديل سلوكات الفرد تجاه عائلته الممتدة.

المجال الرابع: المجتمع؛ ويقصد به: المكونات البشرية المحيطة بالإنسان كالجيران والأصدقاء والزملاء وأرباب الأعمال والمتاجر... ممن يتعامل معهم الانسان بشكل يومي ومتكرر بحيث تسهم المنظومة بتعزيز القيم وتشاركها بين أفراد المجتمع.

المجال الخامس: النظام؛ ويقصد به: مجموعة النظم الحياتية التي يتعامل معها الانسان بشكل يومي متكرر نحو: نظام العمل، والمروروالنظام المدرسي والاقتصادي،... إذترسخ المنظومة القيم لدى الانسان في تفاعله مع النظام بصورة تظهر إيمانه الذاتي بها وتطبيقه السلوكي لها.

المجال السادس: الأمة؛ ويقصد بها: انتماء الفرد للأمة الإسلامية أفراداً ومجتمعات ودول، بحيث تعمل المنظومة على تحويل القيم لدى الطلبة من بعدها الفردي والأسري إلى بعدها الإسلامي بحيث تعزز وتدرب الإنسان على تشارك قيمه مع أمته.

المجال السابع: البيئة؛ ويقصد بها: المحيط بالإنسان من حيوانات ونباتات وبحار.... إذ تسعى المنظومة لتنمية قيم الإنسان تجاه محيطه وتفاعله مع بيئته

المجال الثامن: الآخر؛ ويقصد به: غير المسلم الذي يعيش داخل المجتمع المسلم والبلاد الإسلامية، إذ تهدف المنظومة على تبادل القيم مع الآخر وتدريب الإنسان على قبول التنوع.

المجال التاسع: العالم؛ ويقصد به: الشعوب والأمم الأخرى غير المسلمة التي تحيا على الأرض، إذ تسهم المنظومة في نشر القيم انطلاقا من وحدة الإنسانية.

المجال العاشر: الكون؛ ويقصد به:المحيط الخارجي للأرض من نجوم وكواكب وفضاء... والتي سخرها الله للإنسان فالمنظومة تنطلق من الرؤية الكونية للإنسان القيمي.

 

البوم الصور

1
Image Detail