Homeمنظومة القيم التطبيقيةتعريف بالمنظومة

 

في الوقت الذي يمثل التطوير الأكاديمي والمهاري ضرورة ملحة في أي مجال معرفي، تزداد أهمية إرادة صناعة      " قادة المستقبل " الفاعلين والمؤثرين في مجتمعاتهم، يحملون رسالتهم الخيرة لمجتمعهم وأمتهم والعالم جميعا، متحلين بالأخلاق والقيم الخالدة، وهو ما يتطلب بناء منظومة متكاملة تحقق هذه الغاية.

          منظومة القيم التطبيقية: منظومة قيمية أكاديمية تم بناؤها وإعداد برامجها من قبل خبراء متخصصين في مركز التطوير الأكاديمي والقيمي في جامعة العلوم التطبيقية انطلاقا من رؤية ورسالة الجامعة، وبالاشتراك مع مؤسسات تربوية تعليمية متعددة، وجاء إطلاق المنظومة ثمرة جهد مبارك قام به فريق متكامل من الأكاديمين والتربويين، أفادوا فيه من خلاصة أفضل التجارب العالمية التي تم دراستها والاطلاع على نماذج تطبيقية منها خاصة في ماليزيا وسنغافورة واليابان.

-بنيت المنظومة بشكل يحقق الأسس الخمسة للشخصية الاسلامية المؤثرة والمتمثلة ب:

الإيمان، والأخلاق، والمعرفة، والسلوك، والمهارة

-وليشمل المجالات العشرة المحيطة بالإنسان وهي: 

الذات، والأسرة، والعائلة، والمجتمع، والنظام، والأمة، والآخر، والبيئة، والعالم، والكون.

إن منظومة القيم التطبيقية جاءت تستهدف بناء الذات بناء إيمانيا وأخلاقيا ومعرفيا يتجلى في السلوك، وبأعلى مهارة تتحول القيم فيها من الأبعاد الإيمانية والأخلاقية إلى أبعادها السلوكية التطبيقية، متطلعين بذلك إلى تحقيق رؤيتنا بصناعة شباب قادة وعلماء مفكرين، لتنهض أمتنا، وليصبح العالم أفضل.

 

تعريف القيم: 

يرى الباحثون في ادارة المنظومة تعريف القيم على النحو الآتي:

القيم الإسلامية: هي المفاهيم الكلية الإيجابية الباعثة على إيجاد شعور و/أو مبدأ و/أو سلوك و/أو مهارة نابعة من الشريعة الإسلامية.

 

البوم الصور

1
Image Detail